مما لا شك فيه، أنه في الغالب عندما تتعطل سيارة شخص ما على الطريق، يصاب بقليل من الذعر، ما يجعله لا يعرف حقا كيف يتفاعل مع الموقف. لذا فإنه من اللحظة التي يدرك فيها المرء وقوع مشكلة، فإن هناك إجراءا من الواجب اتباعه لضمان سلامته وسلامة الغير، وهي الأمور التي يغفلها معظم السائقين، فما هي هذه الإجراءات ؟.

ماذا تفعل عند تعطل سيارتك من أجل ضمان سلامتك ومنع أي خطر وشيك؟

بالنسبة لجميع المركبات مهما كان نوعها، فإن القواعد الأساسية التي وجب سلكها في حالة التعطل المفاجئ على الطريق: هي ضرورة الابتعاد عن الطريق السريع والوقوف جانبا بأسرع ما يمكن ، ثم العمل على إضاءة أضواء السيارة لتوضّح للسيارات الأخرى على الطريق أن سيارتك معطلة ولا يمكنها التحرك، مع الحرص على عدم عرقلة طريق وصول المساعدة التي قد يتم استدعاؤها من أجل التدخل في المكان الذي تعطلت فيه السيارة .

من جهة أخرى، على المرء أن يجعل نفسه مرئيا، وذلك عبر استخدم مثلثات الطريق للتحذير، وسترة السلامة، وأيضا مصباح يدوي إذا كان الوقت ليلا، فضلا عن الحرص على البقاء قدر الإمكان داخل السيارة أو خلف حاجز الحماية إذا كان المرء على الطريق السيار .

كيف تضمن سلامتك وسلامة غيرك؟!

أولا، وجب معرفة أن معظم عقود التأمين تقدم المساعدة أثناء حدوث عطل ما على الطريق، لذا فبمجرد أن يكون المرء إلى جانب مرافقيه (الرُّكَاب) في أمان، ينبغي الاتصال بالرقم المخصص للمساعدة ، حيث وبناء على الوضع الخاص بالشخص، يمكن أن يستغرق الانتظار لوصول المساعدة من بضع دقائق إلى ساعة أو ساعتين .

أما إذا كان الشخص قادرا على إيجاد الحل للعطل الذي أصاب السيارة، كتغيير الإطار على سبيل المثال، فإنه في جميع الأحوال يفضل تجنب البقاء على جانب الطريق .

نصائح لا بد منها!

  • ضرورة البقاء داخل السيارة إن أمكن، باستثناء الطريق السيار والطرق السريعة.
  • إذا كان الوضع يستدعي الخروج من السيارة، لا بد من ارتداء سترة السلامة الخاصة ومغادرةالسيارة من الباب المقابل للطريق.
  • في حالة الخروج من السيارة، يجب الوقوف خلف حاجز الحماية.
  • الاتصال بمصلح للسيارات بشكل سريع، من أجل إخلاء السيارة من جانب الطريق بأسرع ما يمكن.

الخلاصة أن السلامة في الطرق هي مسؤولية الجميع، لذا فإنه في حالة حدوث عطل أو عطب ما، يتوجب على المرء أن يفعل جميع الخطوات والقواعد من أجل سلامته، من جهة، ومن جهة أخرى حتى لا يتسبب في توقف حركة المرور أو بطئها، أو وقوع حوادث معينة لسبب من الأسباب كضعف إشارة السيارة المتوقفة، على سبيل المثال.

وبالتالي، فأن يكون المرء مرئيا لمستعملي الطريق و أن يتم إصلاح العطب بشكل سريع، هما طريقتان لضمان سلامتك وسلامة غيرك .