بالرغم من أن الجميع يعرف القواعد الأساسية لاستعمال الطريق كراجلين، من قبيل العبور من الممرات الخاصة، النظر إلى الجانبين قبل ذلك، إمساك أيدي الأطفال الصغار عند اجتياز الطريق، وغيرها من الأمور في هذا الشأن، إلا أننا في هذا الصدد، سنقدم ملخصا بسيطا عن الأساسيات التي يتوجب على المرء أن يعرفها ويُدركها .

خطر استخدام الهاتف على الرّاجلين: صُعوبة توقّع الأحدَاث

أولا وجب الإشارة، إلى أن اليقظة و السرعة يلعبان دورا مهما على أرصفة الطريق كما هو الشأن بالنسبة للسياقة. وقبل الشروع في توضيح ذلك، وجب تبيان المقصود بالراجلين، والذي يعني كل شخص يمشي أو يركض على الرصيف، سواء بمفرده أو عبر وسيلة تنقل ما كلوح تزلج وغيره، كما يمكن أن نقصد بالراجلين مستخدمي الكراسي المتحركة وكذا عربات الأطفال. هذا يعني باختصار أن مستخدمي الرصيف لهم أوجه متعددة الاختلاف .

من هنا، نأتي إلى توضيح نقطة الالتقاء الأساسية بين السائقين والراجلين، حيث يتوجب على الاثنين معا الانتباه بشكل جيد لما يدور حولهم، فالهاتف على سبيل المثال يعد مصدرا للإلهاء، فنظرة واحدة إليه قد تكون سببا قاتلا. و بالتالي فإن أولى القواعد هي ضرورة التوقّف عند استخدام الهاتف الذكي، ثانيا، عند عبور الطريق عليك سلك ممر الراجلين، ويعد ذلك إلزاميا في حالة تواجد ممر للراجلين على مسافة أقل من 50 مترا.

ثالثُ القواعد، ضرورة توقع ما يدور حولك، وتحديد المناطق الخطرة، كمخارج مواقف السيارات أو المرائب، وأيضا الحذر من الأشخاص الذين يشاركونك الرصيف، كالذين يركضون أو أولئك الأشخاص الذين برفقتهم حيوانات نظرا لردود أفعالهم غير المتوقعة .

علّم أطفالك مبادئ السلامة وكيف يكونون راجلين جيدين

إذا كان لراكبي الدراجات في الغالب مسارات خاصة بهم، فمن الشائع رؤية الأطفال يركبون الدراجات أو يتزحلقون على الرصيف بعد المدرسة، لذا فإن الآباء وأولياء الأمور يقع على عاتقهم مسؤولية تعليم أطفالهم القواعد التي يجب اتباعها وتوجيه خطواتهم الأولى كراجلين، من أجل منحهم الأمان والحذر اللازمين .

أمام كل هذا، فإنه لا بد من أن يوضع في الحسبان أن الطفل الأقل من 12 سنة، ليس لديه نُضج كافٍ لتوقع ما يدور حوله على الطريق لدرجة العبور بأمان تام .

بناءً على ذلك، يمكن تلخيص نصائح مستخدمي الرصيف على النحو التالي :

  • – احترم دائما قانون السير.
  • – اعبر الطريق من ممر الراجلين، على الإشارة الضوئية التي تسمح لك بالعبور أو على إشارة شرطي المرور.
  • – انظر إلى اليسار، ثم إلى اليمين، ثم إلى اليسار مرة أخرى قبل الشروع في اجتياز الطريق.
  • – خذ بعين الاعتبار جميع العوامل الخارجية: سرعة السيارات، الراجلين الآخرين، وجود مياه على الطريق، الرؤية، وغير ذلك.
  • – ابتعد عن حافة الرصيف.
  • – امسك أيدي الأطفال ولا تسمح لهم باللعب على الرصيف.
  • – لا تنزل فجأة عن الرصيف لتتجنب خطر مفاجأة سائقي السيارات، وكن حذرا بشكل خاص عند الخروج من الحافلة أو إذا كنت محجوبا عن الرؤية من قبل سيارة.

  • أخيراً، السلامة الطرقية تظل مسؤولية الجميع، الراجلون يتحملون فيها جزء بقدر جميع مستخدمي الطريق الآخرين؛ لذا لا ينبغي نسيان ذلك .!