يجد معظم السائقين صعوبة في التفريق بين المدارات وملتقيات الطرق، حيث هناك عدد من النقاط المشتركين بين هذه التقاطعين، من قبيل ما يتعلق بالتوقف الموصى به، وحق الأسبقية وحركة سير جميع مستعملي الطريق وغير ذلك من الأمور، فما الذي يجعل الاختلاف قائما بينهما؟.

 

ملتقى الطرق أو المدار: تقاطعان متميزان

يميز هذين النوعين من التقاطعات، نظام الأسبقية لكل منهما، وكذا علامات الطريق الموجودة قبل الدخول في التقاطع. بالنسبة لملتقى الطرق تكون هناك علامة على شكل مثلث، أما بالنسبة للمدار فالإشارة عبارة عن علامة دائرية، وكلاهما يشيران إلى التقاطع القادم، وفي كلتا الحالتين، فإن الدخول إلى داخل حلقة التقاطع يحتم الاستدارة عكس اتجاه عقارب الساعة، الأمر الذي يتطلب تفعيل مؤشر الانعطاف إلى اليسار إذا تجاوزت نصف الحلقة، كما يمنع التوقف عند ملتقى الطرق، لكن في المدار يمكن أن يحدث ذلك.

من هذا المنطلق، فإن الاختلاف بين التقاطعين، يتمثل أيضا في كون أنه بالنسبة لملتقيات الطرق يكون للمركبات الموجودة داخل حلقة الملتقى حق الأسبقية، في حين أنه بالنسبة للمدار فيمكن تطبيق قاعدة الأسبقية على اليمين ويتم إعطاء الأولوية للمركبات التي ترغب في الدخول.

هذا الاختلاف القائم، يخلق بعض المخاطر فيما يتعلق بالسلامة الطرقية، حيث أن القليل من السائقين يتقنون بالفعل هذه القواعد المطبقة على هذين التقاطعين.

التّشوير الأفقي وعلامات الأسبقية

لأجل سلامة المركبات والأشخاص،هناك علامات أرضية على الطريق تسمى بـ”التشوير الأفقي” تميز بين المدارات وملتقيات الطريق، لذا فإذا رأيت خطا على الأرض وعلامة “ليس لكم حق الأسبقية”، فأنت على ملتقى طريق.

وفي جميع الحالات، فإنه يجب عليك تنبيه السائقين الآخرين عن اتجاهك عبر إشارة الانعطاف، وذلك لتحديد المسلك الذي ستعبره، كما يجب عليك أيضا الانتباه عند الخروج منه ، فضلا عن ضرورة الحفاظ على سرعة منخفضة واستخدام مؤشرات تغيير الاتجاه بدقة أثناء الانعطاف.

ويؤدي عدم معرفة كثير من السائقين الفرق بين المدار وملتقى الطرق، إلى حصول مشاكل في تطبيق حق الأسبقية، لذا فعند دخول أي ملتقى طرق ينبغي عليك احترام علامة “ليس لكم حق الأسبقية”،وأن تسلك المسلك الأيمن إذا كنت ستقوم بأقل من نصف دورة مع أخذ الحذر من القادمين من اليسار، وكذا أخذ المسلك الأيسر أو الأوسط إذا كنت ستقوم بإكمال مسارك.

أخيرا؛ فإن أغلبية التقاطعات الدائرية هي عبارة عن مفترقات طرق، لذا يمكنك الاستمرار في تحديد تموضعك بشكل جيد واستخدام إشارة الانعطاف كالمعتاد، ومن ناحية أخرى، إذا وصلت إلى مدار ما، حيث يوجد عند مدخله علامة إرشاد دائرية تشير إلى وجود مدار قريب دون علامة” ليس لكم حق الأسبقية”، فإنه بالرغم من ذلك وجب توخي الحذر، وإن كان -لحسن الحظ- يظل اتجاه السير واستخدام ممرات المرور هي نفسها.