يظلّ الراجلون أكثر مستعملي الطريق عرضة للخطر، لكونهم غير محميين بالمركبة أو بمعدات السلامة، فهم يعتبرون من فئة عديمي الحماية.

وفي حين أن سلوك بعض سائقي السيارات لا يزال في بعض الأحيان غير مسؤول، فإن سلوك الراجلين ليس دائما خاليا من العيوب أيضا.

ولهذا، سنسلط الضوء على حقوق وواجبات الراجلين على النحو المحدد في مدونة السير، وأيضا على الحس السليم المرغوب فيه.

الرّاجلون: قواعد مُلزمة وسلوكيات مطلوبة

ينبغي على الراجلين، كباقي مستعملي الطريق، الامتثال للالتزامات التي تضمن سلامتهم وسلامة غيرهم. حيث في المدن على وجه الخصوص، يجب على الراجلين المشي على الأرصفة إذا كانت موجودة، و عند عدم وجودها، يجب المشي على الجانب الأيسر من الطريق حتى يتمكن الراجل من رؤية المركبات القادمة وأن يرصَد من قبل السائقين.

كما أنه يجب أن يحرص الراجلون تمام الحرص على أن يكونوا مرئيين على الطريق، خصوصا في الليل؛ وحتى إذا لم يتم تدوين قواعد معينة في هذه المسألة، فمِن نَافِلَة القول أن المشي بملابس سَوداء خالية من الضّوء تشكل مُجازفة! لذا وجب أخذ ذلك بعين الاعتبار.

أما فيما يتعلق بعبور الشارع، فيجب سلك الممر المخصص للراجلين، إذا كان على بعد 50 مترا أو أقل من مكان التواجد، فيما خلاف ذلك، يُمكن العبور، ولكن دائما بشكل عمودي للرصيف، وذلك للعبور في أقل وقت ممكن.

و باختصار شديد، من أجل تجنب عرقلة حركة المرور، ينبغي على الراجلين تكييف تصرفاتهم على الطريق.

احذر من كل شيء عند المشي!

في كثير من الأحيان، لا يولي سائقو السيارات – وحتى ذوو العجلتين – اهتماماً كبيراً للراجلين، إذ أن عدم الامتثال لحدود السرعة ومدونة السير بشكل عام يُعرّض الراجلين والأطفال بشكل خاص لخطر الحوادث.

لذا ومن هذا المنطلق، فإنه من الضروري تعليم الأطفال في وقت مبكر قواعد المرور ، وكذلك كيفية التصرف في أي موقف.

وبالرغم من كون مدونة السير لا تنص على القواعد بشكل تفصيلي، إلا أنه من المهم أن تتبنى موقفا مسؤولا كرَاجِل. بالإضافة إلى ذلك، قد يكون تعويض التأمين في حالة حدوث مشكلة موضع تساؤل إذا كان سلوكك هو سبب الحادث! لذلك، في جميع الظروف، يجب أن تكون متيقظا عندما تمشي في الشارع، وحذرا عند استخدام الهاتف المحمول كما يجب عدم وضع سماعات الأذن بصوت عالي جدا.

إلى جانب ذلك، تحتاج أيضا أن تكون مرئيا. في هذا الصدد، تكون الأشرطة العاكسة على ملابس الأطفال أو على حقائبهم، طريقة جيدة للإشارة إلى وجودهم.

أخيراً، إذا كنت تمشي في مجموعة، فكن حريصا وحذراً جداً ولا تحتكر كل المساحة!.