أنت كحامل لرخصة سياقة مغربية، هل تتساءل عن ما هي أسباب تجديد هذه الوثيقة؟ سنشرح لك ذلك بسرعة ونوضح لك الخطوات التي يجب عليك اتخاذها للحصول على رخصة سارية المفعول.

لماذا تجدد رخصة سياقتك؟

إذا كان لديك رخصة سياقة مغربية، فيجب أن تعلم أن لها تاريخ صلاحية، إذ في نهاية هذه الفترة، والمحددة في 10 سنوات، يجب عليك طلب تجديد رخصتك.

ومن ناحية أخرى، فإن مدونة السيرالتي دخلت حيز التنفيذ في 1 أكتوبر 2010 –جعلت رخص السياقة قبل هذا التاريخ قديمة؛ كما أن القانون المغربي يشترط الآن على حاملي رخصة السياقةالمحررة على الحامل الورقي تبديل هذه الرخصة بالإلكترونية الجديدة.

وإذا كنت قد انتقلت من مكان إلى مكان آخر، ففي هذه الحالة يجب عليك تحديث عنوانك في رخصة السياقة. لهذا، عليك ببساطة تزويد مركز تسجيل السيارات الذي تعتمد عليه – من خلال وكالتي البريدبنك وبريد كاش – بشهادة الإقامة تشير إلى العنوان الجديد أو نسخة من البطاقة الوطنية للتعريف تتضمن عنوان الإقامة الجديد، بالإضافة إلى رخصة السياقة الإلكترونية الأصلية.

كيف تجدد رخصة سياقتك؟

وضعت الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية إجراءجديدا لتسهيل إجراءات التجديد وتبسيطها. إليك الآن الإجراء الذي يجب اتباعه لتجميع ملف طلبك:

  • تعبئةالمطبوع الخاص بعملية تجديد رخصة السياقة -المتاح من خلال موقع NARSA- وتوقيعه.
  • تقديم وصل أداء الواجبات عن الخدمات و التمبر مسلمان من إحدى القباضات التابعة للخزينة العامة للمملكة.
  • إثبات الهوية ومحل الإقامة بواسطة الإدلاء بـ:نسخة من البطاقة الوطنية للتعريف سارية الصلاحية أو من جواز السفر المغربي ساري الصلاحية بالنسبة للمغاربة؛ أو نسخة من شهادة التسجيل (بطاقة الإقامة) سارية الصلاحية أو وصل إيداع طلب هذه الشهادة ساري الصلاحية مرفقا بشهادة الإقامة مسلمة منذ أقل من 3 أشهر من قبل مصالح الأمن الوطني أو الدرك الملكي، بالنسبة للأجانب القاطنين بالمغرب.
  • إرفاق الملف بصورتين شخصيتين تستوفي المعايير المطلوبة (حديثة،ملونة وأمامية وذات خلفية زرقاء من حجم 45 35Xملم).
  • نسخة من رخصة السياقة المحررة على الحامل الورقي.

وعند تسليم رخصة السياقة الإلكترونية، تقوم المصلحة المكلفة بتسليم رخص السياقة بتسجيل عبارة ” رخصة غير صالحة للسياقة ” على رخصة السياقة على الحامل الورقي قبل ردها إلى صاحبها.

ويشار إلى أن فرعي البريد بنك وبريد كاش يتسلمان ملفات تجديد الرخص منذ غشت 2021، حيث بمجرد تصبح رخصة سياقتك الجديدة جاهزة، يتم إشعارك ويجب عليك الذهاب إلى وكالة الإيداع لاستلامها.

وقد أدت هذه الخدمة الجديدة إلى تقليص وقت الانتظار إلى النصف من أجل الحصول على رخصتك.

أخيرا، كُن على علم بأن عدم الامتثال فيما يخص رخصة السياقة الخاصة بك يعتبر انتهاكا لمدونة السير المغربية، وبالتالي يُعرضك لغرامة.