هل وقعت ضحية سرقة رخصتك أو ضياعها؟ لا داعي للخوف: سنشرح لك كيفية الحصول على نظير لها.

أسباب طلب الحصول على نظير رخصة السياقة

تتيح الإدارة المغربية إمكانية طلب الحصول على نظير رخصة السياقة، إذا تعلق الأمر بضياع أو سرقة رخصة سياقتك، سواء كنت لا تزال تعيش في المغرب أو لم تعد مقيما فيه،وكذلك ضياع أو سرقة رخصة سياقتك الأجنبية المسلمة بناء على رخصة سياقة مغربية أو سحبها من طرف السلطات الأجنبية على إثر عودتك النهائية إلى المغرب.

الخطوات التي يجب اتخاذها للحصول على نظير لرخصة السياقة

يجب عليك إيداع ملف الطلب إلى مركز التسجيل التابع لمحل إقامتك، والمشار إليه في وثيقة الهوية الخاصة بك.

إذا كان لديك إقامة في المغرب، فيجب عليك إرفاق الملف بـ:

  • استمارة الطلب مكتملة وموقعة.
  • وصل أداء الواجبات عن الخدمات والتمبر مسلمان من إحدى القباضات التابعة للخزينة العامة للمملكة.
  • نسخة من بطاقة التعريف الوطنية الإلكترونية سارية الصلاحية أو جواز السفر المغربي ساري الصلاحية (للمغاربة).
  • نسخة من شهادة التسجيل (بطاقة الإقامة بالمغرب) سارية الصلاحية أو من وصل إيداع طلب هذه الشهادة مرفقا بشهادة الإقامة مسلمة منذ أقل من ثلاثة أشهر من قبل مصالح الأمن الوطني أو الدرك الملكي، (للأجانب القاطنين بالمغرب).
  • صورة شخصيةبحجم 35X45ملم (حديثة، ملونة، أمامية وذات خلفية زرقاء).
  • التصريح بالضياع أو بالسرقة منجز من قبل مصالح الأمن الوطني أو الدرك الملكي أو مصالح البعثات الدبلوماسية والقنصلية المغربية أو السلطات الأجنبية المختصة في حالة ضياع أو سرقة رخصة السياقة خارج التراب المغربي.
  • شهادة طبية لا يتعدى تاريخ تسليمها 3 أشهر مسلمة من طرف طبيب معترف به تثبت الأهلية البدنية والذهنية.

وإذا لم تعد مقيما في المغرب، فإن الإدارة تطلب نفس الوثائق، ولكن يجب عليك تقديم نسخة مطابقة للأصل من بطاقة التعريف أو جواز السفر الأجنبيين ساريي الصلاحية.

أخيراً، إذا كان طلبك يتعلق بضياع أو سرقة رخصة سياقة أجنبية مسلمة بناء على رخصة سياقة مغربية أو سحبها من طرف السلطات الأجنبية على إثر العودة النهائية إلى المغرب، فيجب عليك أيضا تقديم استمارة الطلب ووصل أداء الواجبات وإثبات الهوية والعنوان بالإضافة إلى صورة وتصريح بالضياع أو بالسرقة.

واعتمادا على حالتك، قد يتم طلب تصريح بالشرف مصادق عليه،تشهد فيه أن رخصة السياقة الأجنبية سحبت منك من قبل السلطات الأجنبية بسبب مغادرتك بصفة نهائية للدولة المعنية، كما يجب عليك أيضا تقديم شهادة طبية مدتها أقل من 3 أشهر، مسلمة من طرف طبيب معترف به تثبت ملاءمتك لصنف الرخصة المعنية.

وسيتم تسليم وصل مؤقت صالح لمدة 60 يوما بعد تقديم الملف الكامل. ثم ستحصل بعد ذلك على رخصة نهائية.