هل فقدت بطاقتك الرمادية؟ هل سُرقت منك؟ لا تصب للذعر: إليك الإجراء الذي يجب اتباعه للحصول على نظير منها بسرعة، وتجنب دفع غرامة في حالة المراقبة على الطريق.

كيف تجمع ملف طلبك؟

للحصول على نظير من البطاقة الرمادية، يجب عليك تجميع ملف يشتمل على وثائق مختلفة. حيث هناك طلب محرر على نموذج BI (أو BIIاعتمادا على شروط الشراء) معبأ بعناية وموقع عليه من قبلك، وعند الاقتضاء من قبل المؤسسة الممولة إذا اشتريت السيارة بالقرض.

ويجب إرفاق الملف بتصريح بالضياع أو السرقة، مسلم من طرف الأمن الوطني أو الدرك الملكي أو السلطات المختصة الأجنبية أو الهيآت الدبلوماسية أو القنصلية المغربية المعتمدة بالخارج إذا كان التصريح بالضياع أو السرقة قد تم بالخارج.

بالإضافة إلى هذه الوثائق، يجب أن يتضمن طلبك إثباتًا للإقامة في المغرب، بالإضافة إلى وصل أداء الواجبات المنصوص عليها في القوانين والأنظمة الجاري بها العمل.

أين يجب عليك تقديم ملفك للحصول على نظير للبطاقة الرمادية؟

سواء تعرضت بطاقتك الرمادية للضياع أو السرقة، يجب عليك إيداع الملف كاملا لدى المصلحة الإقليمية/العمالاتية للسلامة الطرقية التابعة لمحل إقامتك، حيث ستتسلم بناء على ذلك وصلا مؤقتا صالحا لمدة 60 يوما، وبعد انقضاء هذه المدة ستجد نظير البطاقة الرمادية الخاصة بك بالمصلحة المعنية.